المشاركات

عرض المشاركات من يوليو ٥, ٢٠٢٠

لماذا نخجل من الحب ؟

 لماذا نخجل من حب زوجاتنا الخجل من الحب  #لماذا_نخجل_من_الحب_مع_زوجاتنا!؟ أبدأ كلامي بادئ ذي بدأ بقولي : "نحن في زمن الرداءة وللرداءة أهلها " ثم أدخل مباشرة في صلب الموضوع وأقول : لماذا نحن في زمن يخجل الرجل حتى من أن يقبل زوجته وهو خارج من البيت او عندما يدخل للبيت ؟ لماذا نحن في زمن لم تعد فيه رومانسيه ولا حب حقيقي ؟ لماذا لا يداعب الرجل زوجته ويلعب معها ويتسابق معها ويغسل معها الأواني ويعينها في شغل البيت ؟؟؟ لماذا حين يفعل الرجل هكذا في زمننا يقال عنه "رجل طحان " أو يقال عنه : "رجل تتحكم فيه زوجته " لماذا صارت الرداءة لهذا الحد في زمننا ؟ هل هذا هو الرجل الطحان في نظركم ؟ هل من يعامل زوجته بطريقة مهذبة ويقبلها ويحملها فوق ظهره لعبا معها ، ويأخذها تتنزه معه ويغير لها الجو ، ويعينها في شغل البيت يكون طحان في نظركم ؟؟  إذا كان هكذا فأنتم تتهمون نبيكم تهمة كبيرة ، نبينا هو من كان يقبل زوجاته قبل خروجه وهو من كان يلعب مع عائشة رضي الله عنها ، وهو من كان يخيط ثوبه وحده ويحلب الشاة فقط لكي بعين زوجاته ولا يتعبهم ، ولكي يعلمنا أن من يعين زوجته ويقبلها ويلعب مع

عيد الحب ، فكرة عيد الحب

صورة
عيد الحب :    عيد العشاق ، مناقشة فكرية    ربما لو تأملنا وجلنا وصلنا بعقولنا ، حول البحث في مسألة أوفكرة يوم الحب ان صح التعبير، فسنجد أنها فكرة راقية ورائعة ومميزة ، بغض النظر عن البحث عن اصلها او تاريخها أو قصتها ، فهذا لايهمنا والان سأفسر وأقول : لماذا هي فكرة راقية ومميزة؟ الجواب ...لأننا نحن المسلمون أولى بهذه الفكرة منهم ،ولأن أيامنا كلها عيد من أعياد الحب ، وانا أقصد هنا الحب بين المرأة والرجل طبعا ، لكن ليس المقصود الذي فهمتموه أبدا ، طبعا أنا أقصد حب الزوجة والأخت والأم والخالة أي كل امرأة تمت لك بصلة رحم ، وحتى خطيبتك التي لم تتزوجها بعد فهي حبيبتك ، فهو جائز لك بأن تهدي لها هدية في هذا اليوم تعبر به لها عن مدى حبك لها . ولكن طبعا أنا لا أقصد أن تكون مثلا هذه الهدية دبا احمر، وأن نرتدي لباسا احمر في هذا اليوم ، فلا نريد أن نرتدي لباسا خاصا ونضع طقوسا خاصة لهذا اليوم ، طبعا فهذا امر مخالف لعاداتنا وتقاليدنا وشريعتنا ، و بالنسبة للحب وهو حب الخطيبة و الزوجة والاخت والام والخالة وما شابه ، فهو أمر حث عليه الدين وكم هو جميل ان تهدي أمك او أختك هدية في هذا اليوم ، يوم الحب ي

الله موجود ، الله حقيقة الحقائق

أنا أقول : #من_إعتقد_أن_الله_موجود_فهو_بلا_عقل ... الله موجود لا شك في ذلك  هل الله موجود ؟   بعد نقاش طويل مع أحد الأشخاص في مسألة : هل يمكن القول أن الله موجود ؟ لم نخرج بنتيجة نتفق فيها أنا وهو للأسف ، لكن بعد هذا النقاش أردت أن أبدي أنا وجهة نظري حول هذه القضية مستفتحا كلامي بالقول التالي :  من إعتقد أن الله موجود فهو سفيه ، فالله موجود حقيقة لا داعي للشك في ذلك ، ولا تقول اعتقد لأن هذا القول فيه شك وريب .... والآن سأدخل صلب الموضوع وهو : هل يمكن وصف الله بالموجود ؟ والجواب من وجهة نظري نعم يمكن وصف الله بالموجود وبالكائن ، ووجود الله وكينونته مطلقة ليست كوجودنا ، فالله موجود بلا إبتداء وقديم بلا انتهاء ، ولنفصل أكثر في قضية الإختلاف بين وجودنا وجود الله عز وجل نقول : أن هناك نوعان من الوجود - حسب ما بحثت وسمعت أقول العلماء في هذا الأمر -  الأول : وجود ذاتي    بحيث يوصف الشيء بأنه موجود ، ولم يوجده أحد ، وهذا هو الوجود الذي يوصف الله تعالى به ، ولا يكون لأحد سواه ... أي أن هذا النوع من الوجود يوصف به فقط الله وحده ولا يوصف أي شيء آخر عدا الله وللتنويه : في بقولنا وجود ذاتي لا ن

أنا والحزن

صورة
أنا والحزن : ماهو الحزن وما علاقته بالفرح ؟  عن أي حياة ياهذا تحدثني ؟ وعن أي عيش تخبرني ؟ أنت تقول لي أن الحياة جميلة ، وتقول لي الحياة فرح لمن يعرف كيف ينظر لها ، لكنك ياصديقي تحدثني عن حياتك هنا ، فأنت لديك حياة وأنت تعيش وتفرح وتسرح وتمرح ، لكن هل سألتني عن حياتي يوما ؟ جرب إطرح سؤالك وقل لي كيف هي حياتك ؟ وقل لي هل حاولت أن تنظر من الجانب المضيء للحياة ؟ قل لي ولا تردد ! سأجيبك وأقول لك : أني يوم خرجت من بطن أمي ولد الحزن معي ، كانت أمي تحمل في بطنها توأما لي ، إنه الحزن ... نعم أنا والحزن توأمان متلازمان متلاصقان أبدا الدهر لا يفترقان ، نعم كم من مرة حاولت التخلي عن توأمي والفرار منه ، لكنه كان مخلصا أكثر مني ولم يتركني ولم يتخلى عني ولو حتى للحظة واحدة ، كم من مرة قلت له لماذا لا تتركني أنا أكرهك أنا لا أحبك ، فقال لي : أنا أحبك ... قال لي أنا وليد طفولتك لا أستطيع التخلي عنك بعد هذا العمر ... قال لي أنك لن تجد مخلصا لك أكثر مني ...  فصمت لبرهة من الزمن مطرقا برأسي إلى الأرض وهو ينظر إلي بإشفاق ، وبعد هنيهة رفعت رأسي فإذا بي أراه يبكي ألما وحزنا وكمدا ، فتعجبت وقلت له : ياتوأم ر

ملخص كتاب النباهة والإستحمار

صورة
كتاب النباهة والإستحمار : تأليف : الدكتور علي شريعتي  ملخص حول الكتاب : - حسب فهمي - تكلم علي شريعتي في كتابه هذا عن الوعي وكيف له أن يغير الفرد والمجتمع ، حيث عبر علي شريعتي عن الوعي بمصطلح "النباهة" وقد قسم النباهة إلى نوعان "فردية وإجتماعية " ولنتطرق أولا إلى :  النباهة الفردية :  حيث أراد علي شريعتي بهذه النباهة الفردية تيقظ الفرد وإنتباهه وشعوره بذاته ومعرفتها معرفة تامة وأنه خليفة الله في الأرض ، وقد بين أن هذه المعرفة والوعي والنباهة تفوق وتتجاوز العلم والفلسفة والفن والصنعة ، فالإنسان مهما علا وارتقى وتدرج في هذه العلوم دون نباهة فلن يصل إلى إلى صيرورته الذاتية ، لأن النباهة يقع مكانها في فكر وشعور الفرد لا في العلم والفلسفة ، وتأتي هذه النباهة بالضبط من فكر وإيمان وعقيدة الفرد ... كما وضح علي شريعتي أن كل حضارة تريد أن تقوم أو تبنى يجب أن تنطلق من غاية محددة ضمن إيمان وعقيدة راسخة ، وعليه فالنباهة تسبق الحضارة ، وجميع المجتمعات والدول التي حاولت الوصول للحضارة دون عقيدة وفكر (نباهة ) فقد فشلت في ذلك وحققت فقط نوع من العصرية الإسته

الفرق بين القدر والمكتوب . قدر محتوم وقدر مكتوب

صورة
الفرق بين القدر والمكتوب القدر والمكتوب :   بعدما تناقشت مع أحد الأشخاص ليلة الأمس حول هذا الموضوع أردت أن أبدي وجهة نظري هنا وأقول : القدر هو أمر محتوم في وجهة نظري ولا مفر منه ، فكل ماقدره الله عليك سيصلك وسيكون لا محالة ، إلا في حالة واحدة وهي الدعاء كما ثبت في معنى الحديث أن الدعاء يرد القدر ، وأما إذا قدرا محتوما مقضيا فإنه لا يرد لا بدعاء ولا بغيره وسيكون لا محالة .  وأما المكتوب فهو كل ماكتبه الله في اللوح المحفوظ فهو مكتوب ، والله كتب كل أعمال الخلائق من خير وشر وحتى القدر داخل في المكتوب فكل ماهو مقدر لك مكتوب ولا مفر لك منه وأنا أتكلم عن القدر المحتوم هنا لأنه هناك قدر محتوم ومقضى لا حول لك فيه ولا قوة وكان على ربك حتما مقضيا ، وهناك قدر مكتوب ولك فيه الحرية وحق التصرف والتغيير وحتى هذا التغيير الذي تقوم به فهو مكتوب . والآن أعود وأقول القدر المحتوم يكون في أشياء غيبية ليس لك فيها الخيار ولكنها تأتيك فجأة وارغاما عنك ، فمثلا شخص وقع في حادث سير فهو لم يريد أن يفعلها عمدا لكنها تقدرت عليه وهذا أمر فوق طاقته ، ومثلا شخص مرض بمرض خطير فهذا أيضا أمر فوق طاقته فهو لم يقم بإمراض نف